سوق الأليفه
عزيزى الزائر /عزيزتى الزائره يرجى التكرم بالتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
او التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
شكرا

Very Happy
إدارة المنتدي

سوق الأليفه

 
الرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيل  دخول  

المواضيع الأخيرة
» امراض الحمام
الأربعاء يناير 26, 2011 8:10 pm من طرف ahmad

» جدول تطعيم القطط
الأربعاء يناير 26, 2011 8:05 pm من طرف ahmad

» موسوعة صحة الكلب
الأربعاء يناير 26, 2011 8:05 pm من طرف ahmad

» كيفية العنايه بالكلاب
الأربعاء يناير 26, 2011 8:04 pm من طرف ahmad

» <<<أمراض أخرى تصيب طائر الكناري>>>
الأربعاء يناير 26, 2011 8:03 pm من طرف ahmad

»  كيف نرتقي بمنتدانا نحو الافضل؟
الأربعاء يناير 26, 2011 8:02 pm من طرف ahmad

» اليمامة الماسية Diamond Dove
الأربعاء يناير 26, 2011 8:01 pm من طرف ahmad

» كيفية تمييز الجنس في الكوكاتيل
الأربعاء يناير 26, 2011 7:59 pm من طرف ahmad

» نصائح لمربي الكناري
الأربعاء يناير 26, 2011 7:58 pm من طرف ahmad

أختر لغة المنتدى من هنا

شاطر | 
 

 الارانب من الالف الي الياء 6 الرعاية الصحية فى الأرانب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king
المدير العام
المدير العام
avatar

الهواية :
ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 20
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: الارانب من الالف الي الياء 6 الرعاية الصحية فى الأرانب   السبت يناير 08, 2011 9:11 am

الرعاية الصحية فى الأرانب
يجب توفير الظروف الصحية الملائمة في مزرعة الأرانب كإجراء وقائي لمقاومة الأمراض التي قد تصيب الأرانب فالوقاية خير من العلاج وذلك لوجود بعض الأمراض التى ليس لها أعراض محددة أو تسبب نفوق سريع للأرانب ولايجدى معها علاج ، وعلى ذلك يجب أن نلقى الضوء على النقاط الهامة التى يجب اتباعها فى هذا الشأن :
1- يراعى النظافة الجيدة لأقفاص الأرانب . وتتم النظافة أولاً بتنظيف الأقفاص بفرشاة خشنة ثم غسيل السلك بماء مضاف إليه مطهر ( مثل الفنيك التجارى ثم بقليل من الكيروسين مع الماء ) مرة واحدة أسبوعياً أو على الأقل مرة كل 15 يوماً هذا مع مراعاة النظافة اليومية لأرضية الأقفاص وأرضية العنبر مع الرش بمادة مطهرة .
2- يتم التحصين ضد مرض التسمم الدموى ويراعى إعادة التحصين حسب المواعيد التى تقرها الجهة المنتجة مثل معهد بحوث المصل واللقاح والتى تنتج لقاح التسمم الدموى الأرنبى الڤيروسى والبكتيرى وتحدد مواعيد تكرار كل منها والجرعة اللازمة للأرانب الصغيرة أو الكبيرة ويتم التحصين إبتداء من عمر شهرين فأكثر .
3- يتم الفحص الدورى للأرانب بملاحظة فتحتى الأنف والشفة العلوية( للجرب والإفرازات الأنفية ( والأرجل الخلفية )لالتهاب العرقوب) والفتحات التناسلية لوجو د إلتهابات حولها والشرج ) لوجود إسهال أو ديدان ( ثم الفحص من جهة الظهر وصوانى الأذنان من الداخل والخارج ) للتصمغ والجرب ( وجلد الظهر) لاستبيان الجروح أو الخراريج) . كما يجب فحص الأحشاء الداخلية للأرانب النافقة لمعرفة التشخيص وتقرير العلاج اللازم .
4- يجب أن يتوافر مكان خاص بالعزل يتم فيه عزل الأرانب المريضة ، ويجبتطهيره يومياً منعاً لانتشار الأمراض منه .
5-- عند انتخاب قطيع الاستبدال أو بعضه يستبعد كل ما هو مصاب بأمراضتنفسية أو معوية شديدة ، ويراعى عند تلقيح إناث الاستبدال أن تستخدم ذكور منتخبة من قطعان أخرى تجنباً لظهور العوامل الوراثية السيئة .
بعض أمراض الأرانب الشائعة فى مصر
الأمراض من أهم العوامل التي تحد وتعوق عمليات الإنتاج وتعرقلها وقد تؤدي إلي توقف المشروع كلية - وإذا كانت الأرانب أقل عرضة للإصابة بالأمراض الوبائية إلا أنها تتعرض للأمراض التي تكون أسبابها أساساً سوء عمليات التغذية من حيث عدم إتزان مكونات العليقة أو تلوثها - أو خلل فى نظم الرعاية .
(أولا ً ( أمراض الجهاز التنفسى :
* الأعـراض :
عطس متكرر ، وإفرازات أنفية مائية أو مخاطية مصحوبة بصديد ، حشرجة فى التنفس كما فى حالة االإلتهاب الشعبى . كما تشمل الأعراض سرعة التنفس مع فتح الفم وتغير لون العين إلى اللون الأحمر المزرق كما فى الإلتهاب الرئوى وتكون هذه الأعراض مصحوبة بزرقة أوردة الأذن وقد ينفق الحيوان قبل ملاحظة أى أعراض عليه وفى بعض الحالات يظهر على الأرانب المصابة التنفس العميق ويصاحب ذلك فتح الفم وأحياناً يرفع الأرنب المصاب أنفه لأعلى بحثاً عن أكبر كمية من الهواء لتعويض نقص كفاءة الرئة فى الاستفادة من الأكسچين لوجو خراج بها ، وفى حالتى الإلتهاب الرئوى وخراج الرئة يصرخ الأرنب بشدة ويقفز لأعلى فى الهواء رافعاً رأسه وذلك إذا تعرض للإجهاد أو التداول وقد ينفق فى بعض الحالات .
* أسباب الإصابات التنفسية :
1- مسببات بكتيرية مثل الباستريللا مالتوسيدا Basteurella multocida
والباستريللا هيموليتيكا Basteurella haemuletica
2- مسببات ڤيروسية مثل الإلتهاب الرئوى الڤيروسى .
إذا تفاقمت هذه الأعراض فإن ذلك يؤدى إلى التسمم الدموى البكتيرى أو الڤيروسى حسب المسبب .
* الوقــــاية والعــــلاج :
يجب استعمال التحصينات اللازمة لمنع حدوث الأعراض التنفسية ويشمل ذلك التحصين ضد التسمم الدموى الأرنبى الڤيروسى والبكتيرى وهو موجود بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات بالعباسية . أما فى حالة ظهور أعراض خراج الرئة أو الإلتهاب الرئوى يوصى بذبح هذا الحيوان وفحص صلاحية لحومه للإستهلاك . وفى حالات العطس المصاحب لإفرازات أنفيةأو الإلتهاب الشعبى يوصى بعزل الحيوان ثم استخدام المضاد الحيوى المناسب حقناً بالرقبة لمدة 7 - 3 أيام مع متابعة تحسن الحالة ويمكن العلاج بعد اليوم الثالث بالمضاد الحيوى عن طريق ماء الشرب ، والمضادات الحيوية الأكثر فاعلية هى الأنروفلوكساسين والأكسى تتراسيكلين والاستربتو مايسين بالجرعات المقررة .
)ثانياً ( الإضطرابات المعوية والإسهال :
تحدث النزلات المعوية عند تغير الغذاء وخصوصاً فى الأرانب حديثة الفطام ، كما تحدث الإصابة أيضاً نتيجة حدوث عدوى ميكروبية بالبكتيريا مثل ميكروب القولون الفتاك وميكروب السالمونيلا أو الڤيروسات مثل ڤيروس الروتا أو العدوى بالطفيليات الأولية مثل الكوكسيديا .
* الأعــراض :
( أ) الإسهال المائى :
يعزف الأرنب المصاب عن تناول الغذاء ويحدث انتفاخ بالبطن ويشرب الأرنب كمية كبيرة من الماء ويصاحب ذلك إسهال مائى أو شبه سائل يلوث منطقة الشرج ويرى تحت الأقفاص وتحدث هذه الصورة فى الأرانب بعد الفطام وأثناء التسمين .
(ب) الإسهال المخاطى :
يحدث فى الأرانب الكبيرة بنسبة أكبر وعند حدوثه يمتنع الأرنب عن الأكل ويقل وزنه وتنطبق بطنه ويفرز ذبل صغير الحجم مصحوباً بمخاط لزج وقد يصاحب هذا تلبك بالقولون والأعور ويحدث معه نفوق بنسبة أكبرمن الإسهال المائى خاصة مع تلبك الأمعاء .
* العـــلاج :
يتوقف العلاج على المسبب لحالة الإسهال ولكن هناك إرشادات عامة يجب اتباعها :-
1- تُعزل الأرانب المصابة فى مكان العزل ويطهر مكانها .
2- يضاف للحيوانات المصابة المضادات الحيوية المناسبة عن طريق ماء الشرب مثل الكلورامفينيكول أو النيومايسين ومضادات الكوكسيديا مثل السلفاديميدين والكينوكسالين والمتروبندازول .
3- يجرع الأرنب عن طريق الفم بأدوية الإسهال الخاصة بالأطفال المحتوية على مواد مبطنة للغشاء المخاطى للأمعاء مثل البكتين والكاولين وذلك باستخدام سرنجة بدون سن 2 سم3 / أرنب مرتين يومياً .
)ثالثاً (الكوكسيديا :
مرض شائع فى مزارع الأرانب يؤدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الأرانب ويعتبر هذا المرض من المعوقات الأساسية فى تربية الأرانب لما يسببه من أضرار مادية ونفسية للمربى لأن مظهر الأرانب المصابة ( خمول وكآبة المظهر والتصاق نواتج الإخراج النصف سائلة ذات الرائحة الكريهة بفتحة الشرج وهزال الأرانب ) يعطى إنطباعاً سيئاً وشعوراً محبطاً للمربى بالإضافة إلى الخسارة المادية الجسيمة نظراً لارتفاع نسبة النافق فى الأرانب مما يؤدى إلى تدهور شديد فى أعداد الأرانب وخاصة المفطوم منها .
ولو أن تربية الأرانب حالياً فى البطاريات فى عيون مستقلة أمكن معه الحد من انتشار هذه الأمراض وإمكانية إيقاف انتشار ها وإمكانية علاجها.
وتسبب الكوكسيديا أنواع من Eimeria التى تبلع حويصلاتها مع الغذاء أو مياه الشرب وهى نوعان :
1- الكوكسيديا الكبدية : Hepatic coccidiosis
وتسببها نوع من الأيميريا هى الأيميريا ستيديا Eimeria steida . وتظهر الإصابة على صورتين الصورة الحادة وتحت الحادة والصورتان متشابهتان فى الأعراض إلا أنهما تختلفان فى سرعة ظهور الأعراض ومدة العدوى .
ويلاحظ أن الكبد متضخم حيث يصل إلى 3 - 2 أضعاف حجمه العادى كما يشاهد عليه نقط بيضاء أو مصفرة كما يشاهد خطوط أو حويصلات تحتوى على سائل أو مواد متجبنة كما تشاهد القنوات المرارية وقد تضخمت وتحددت معالمها بالنسبة للكبد .
أما الأعراض الظاهرية فإن الأرانب المصابة تكون هزيلة وتفقد شهيتها للأكل كما يشاهد لون باهت حول الأعين فى بعض الحالات ويكون اللون قريباً إلى الصفار كما يشاهد إفراز مخاطى من الفم وخشونة فى الشعر وتضخم كبير فى منطقة البطن نتيجة لتضخم الكبد كما يشاهد إسهال يتبعه مغص ثم يعاود الظهور ويوجد مع المواد البرازية مواد حبيبية .
بعد 4 أسابيع من الإصابة يبدأ النفوق وقد تصل نسبة النفوق إلى %50 ويمكن تشخيص الطفيل ميكروسكوبياً بفحص الأماكن المصابة بالكبد .
2- الكوكسيديا المعوية : Intestinal coccidiosis
ويسببها خمسة أنواع من الإيميريا تصيب الأمعاء وهى :E .irresidae ,
E.magna , E. media , E . neoleboris , E.Perforans .
* الأعــراض والتشريــح :
هناك ثلاثة أشكال للمرض :
١ - النوع فوق الحاد : ويظهر فى الأرانب الصغيرة فى العمر والتى يتراوح عمرها بين الأسبوعين وثلاثة شهور والنفوق بها مرتفع جداً .
٢ - النوع الحاد : ويظهر فى عمر 4 - 2 شهور .
٣ - النوع المزمن : ويظهر فى عمر أكبر من ٤ شهور ويتميز بإسهال مستمر
ولكن النفوق منخفض .
ويظهر المرض على الأرانب الصغيرة فى العمر أساساً 8 - 4 أسابيع ) وتظهر عليها الأعراض الحادة وتنفق فى ظرف يومين أما عندما يستمر المرض لمدة أطول يتحول إلى النوع تحت الحاد أو النوع المزمن وفى هذه الحالة نجد أن الأرانب المصابة تصبح هزيلة ولكن بطنها تنتفخ Pot Belly كما يظهر إسهال ومغص شديد وتمتنع الأرانب عن الأكل ويصبح شعر فروتها خشناً .
وبالتشريح يشاهد إلتهابات معوية وتتضخم فى جدران الأمعاء فى أماكن الإصابة تبعاً لنوع الإيميريا كما يلاحظ وجود إفرازات مخاطية فى مناطق الإصابة ويشاهد عليها نقط بيضاء أو رمادية أو شرائط رمادية على الجدران التى تتمدد وتتضخم .

* الوقايــة :
1- تجنب تربية الأمهات السابق إصابتها بالمرض كما يجب التمسك بتربية الأرانب فى أقفاص معدنية ليتم تصريف البول والذبل دون أن يعلق أى أثر على أرضية القفص ولكى يسهل تطهيرها .
2- إضافة أحد مضادات الكوكسيديا إلى علائق الأرانب المفطومة كما يجبالتأكد من خلو العلائق من أى تلوث بمخلفات أرانب مصابة .
3- إضافة مضادات الكوكسيديا مثل السلفاديميدين أو السلفا كينو كسالين إلى مياه الشرب .
* العــلاج :
إذا ظهر المرض رغم إجراءات الوقاية فإنه يتم إجراء العلاج الآتى :
إذا كانت الإصابة حادة فإنه يفضل حقن الأرانب بمحلول السلفاديميدين 33 % بمعدل 0.5 سم3 للأرانب الصغيرة أو1.5 سم3 للأرانب الكبيرة ويتم الحقن تحت جلد الرقبة ويكرر الحقن بعد 5 - 3 أيام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sooqalalifa.almountadayat.com
 
الارانب من الالف الي الياء 6 الرعاية الصحية فى الأرانب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سوق الأليفه :: قسم القوارض و الأرانب-
انتقل الى: